joomla templates شفق نيوز

Tue09022014

Last update02:14:26 PM

 

قانون الخدمة والتقاعد العسكري الجديد يشمل الجيشين الحالي والسابق

  • PDF
تقييم المستخدم: / 172
ضعيفجيد 

شفق نيوز/ يشمل التعديل الأول لقانون الخدمة والتقاعد العسكري الذي أقره الخميس مجلس النواب العراقي أفراد الجيش العراقي السابق وكذلك الحالي بحسب ما أوضحه رئيس لجنة الامن والدفاع النيابية حسن السنيد.

alt

وقال السنيد في مؤتمر صحفي عقب إقرار القانون حضرته "شفق نيوز" إن التعديل الأول للقانون أقر نتيجة التعاون بين لجنته واللجنة المالية وكذلك الكتل السياسية واللجان المعنية الأخرى.

وأشار إلى أن التعديل ينص على منح امتيازات لشريحة العسكريين على اعتبار أن مهامهم خطرة في مواجهة "الإرهاب" وبالتالي يستحقون التمتع بمخصصات وامتيازات اضافية.

وبين السنيد أن التعديل منح الفرصة للذين تم دمجهم في القوات المسلحة من الاستمرار في الخدمة العسكرية واضافة خمس سنوات للسن القانوني المنصوص عليه في القانون.

وأضاف أنه تم شمول العسكريين من منتسبي الجيش السابق الذين احيلوا الى التقاعد قبل صدور القانون وكذلك العسكريين الذين انتسبوا الى الجيش العراقي بعد 9/4 2003 واحيلوا على التقاعد قبل صدور القانون بنفس امتيازات العسكري المستمر بالخدمة بعد صدور قانون الخدمة والتقاعد ولكن برتبة اعلى اذا كان قد امضى برتبة تزيد على 8 سنوات.

وحل الجيش العراقي السابق بأمر من الحاكم الأمريكي المدني بول بريمر إثر غزو البلاد من قبل قوات دولية تقودها واشنطن في عام 2003.

واعادت الحكومة العراقية عشرات الآلاف منهم إلى الخدمة في السنوات السابقة على دفعات ممن لم يتم شمولهم بإجراءات الاجتثاث وأحالت آخرين على التقاعد.

وتابع السنيد أنه تم شمول المعوقين والمصابين في الخدمة وذي العجز الكلي والجزئي والمحالين الى التقاعد قبل صدور القانون وذوي المتوفي ايضا بأحكام هذا القانون.

وأشار إلى ان التعديل شمل أيضا العسكريين الذين لجأوا الى اقليم كوردستان وعملوا في المؤسسات العسكرية للاقليم بعد عام 1994 وعودتهم والتحاقهم بالجيش العراقي بعد عام 2003 وذلك باحتساب تلك الخدمة لاغراض التقاعد على ان يتم تأييد ذلك من قبل الجهات المعنية.

وأوضح أن القانون ينص على شمول العسكريين بالحقوق التقاعدية ليس على اساس الراتب وحده وانما على اساس الراتب والمخصصات.

من جانبه قال نائب رئيس اللجنة المالية احمد المساري في المؤتمر إن تعديل قانون التقاعد العسكري ينص على شمول الضباط المتقاعدين في مكافأة نهاية خدمة والاجازات المتراكمة على ان تحسب من الراتب الاسمي والمخصصات.

ج ع/ ع ص

تاريخ آخر تحديث: الخميس, 05 أيلول/سبتمبر 2013 14:17

goals

اخبار عراقية: الأكثر قراءة