Wed04162014

Last update03:26:01 PM

 

"تراجع" الحركة التجارية في ديالى عبر المنذرية بسبب "برويز خان"

  • PDF
تقييم المستخدم: / 5
ضعيفجيد 

شفق نيوز/ كشفت عضو في لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية، الجمعة، "تراجع" التبادل التجاري عبر منفذ المنذرية وتحويل اغلب التبادلات إلى معبر برويز خان التابع لمحافظة السليمانية.

وقال ناهدة الدايني عن ديالى لـ"شفق نيوز" إن "التبادل التجاري عبر منفذ المنذرية في خانقين أصبح جانبيا بسبب تحويل اغلب البضائع الى منفذ برويز خان الخاضع لسيطرةإقليم كوردستان"، معربة عن تأييدها لـ"مساعي الحكومة الاتحادية الرامية لفرض سيطرتها على المنافذ الحدودية".

وأشارت الدايني إلى "وجود 5 منافذ حدودية في كردستان أثرت على التبادل التجاري في المحافظات الوسطى والغربية الى جانب عدم معرفة الجهات التي تسيطر على منفذ المنذرية"، "مطالبة باقرار التعرفة الجمركية  وفرض رقابة مبرمجة على البضائع التي تدخل عبر المنذرية".

مضيفة "نحن مع تعدد المنافذ الحدودية لتنشيط  التبادل التجاري والاقتصادي في ديالى والمحافظات القريبة منها وتوزيعها بشكل عادل في البلاد".

ودعت الدايني وزارة الدفاع والجهات المعنية الى "اجراء مسح واستكشاف شامل عن الالغام ومخلفات الحرب العراقية الايرانية التي تهدد الحركة التجارية عبر منفذ سومار المزمع افتتاحه"، مبينة ان "الالغام والمقذوفات اخرت فتح المنفذ في ناحية مندلي الحدودية مع ايران".

وكشفت الدايني عن "خطة لانشاء طريق بطول 65 كم من قبل وزارة الاسكان والاعمار يربط بعقوبة بمندلي لتسهيل انسيابية حركة الشاحنات التجارية عبر منفذ سومار الحدودي".

ويقع معبر المنذرية شمال قضاء خانقين بمحافظة ديالى، ويعد ممرا مهما للتبادل التجاري بين العراق وايران وهو ابرز منافذ التبادل التجاري مع إيران الذي يتجاوز سنويا 12 مليار دولار من جميع المنافذ الأخرى في عموم البلاد.

وابرمت الحكومة العراقية مؤخرا اتفاقا رسميا مع ايران باعادة فتح معبر سومار في مندلي التي تبعد 93 كم شرق بعقوبة بعد اغلاقه منذ اكثر من ثلاثة عقود جراء الحرب العراقية الايرانية في ثمانينيات القرن الماضي.

ح ج/ م ج

للنشر في المواقع الاجتماعية
Share

اخبار اقتصــاديــة: الأكثر قراءة